الثلاثاء 03 ديسمبر 2024

ما معنى عضل النساء المذكور في قوله تعالى "فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ"؟.. باحث بالأزهر يوضح (خاص

انت في الصفحة 1 من صفحتين

موقع أيام نيوز

ما معنى عضل النساء المذكور في قوله تعالى: ﴿فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ﴾ [البقرة: 232]؟” سؤال تلقاه مصراوي وطرحه عـLـي الدكتور ابو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف، الذي أوضح أن سَبَب نزول الآية: أنّ الصحابي الجليل: معقل بن يسار، زوَّج أخته من رجل من المسلمين، ثم نشب الخلاف بينهما فقام هذا الرجل بتطليقها طلقة واحدة ولم يراجعها حتى |نقـــــضت عدتها، لكن هذا الرجل كان قلبه متعلقًا بها، وقلبها متعلق به، فتقدم لها مرة أخرى

ليخطبها فقال معقل بن يسار له: يا لُكَع، أي «يا لئيم» أكرمتك بها وزوجتك فطلقتها!! والله لا ترجع إِليك أبداً، لكن العدالة الإلهية التي تعلم ړغبة الرجل الصادقة في العودة إلى هذه المرأة، وړغبة المرأة الصادقة في العودة إلى زوجها أبت إلا تحقيق مرادهما فنزل قوله تعالى: {وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النسآء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ. .} الآية فلما سمعها معقل قال: سمعاً لربي وطاعة ثم دعاه فقال: أزوجك وأكرمك.

وأضاف سلامة، في رده لمصراوي، أن الآية الكريمة تتحدث عن بعض أحكام الطلاق وآدابه وطريقته وشروطه وتنهى عن الإِضرار المرأة وإِيذاءها، فتخاطب المؤمنين بأنَّ المرأة إذا وقع عليها

 الطلاق، وقاربت العدة عـLـي الانتهاء، فلا {تَعْضُلُوهُنَّ}، والمقصود بالعضل: منـــ،،ــع المرأة من

 الزواج ممن ترغب والتضييق عليها، يقال: (داء عُضال أي عسير أعيا الأطباء)، فيجب عـLـي ولي المرأة أن يزوجها من الخاطب الكفء الذي ترضىى به، وإلا كان عاضلًا لها.

وأشار الباحث الشرعي إلى أن المرأة اذا أرادت الزواج من رجل بعينه وكان كفؤا لها، وأراد وليها أن يزوجها من غيره، وامتنع من تزويجها من الذي أرادته، كان عاضلا لها. أما إن أرادت الزواج من غير كفئها فله منعها من ذلك، ولا يكون عاضلا لها.

فالشريعة أعطت كلا من الرجل والمرأة الحق في اختيار شريك الحياة، ولم يجعل للوالدين سلطة الإجبار عليهما. فللمرأة الحرية الكاملة في اختيار الزوج بضوابط الشرع وبشرط الكفاءة، وما للولي

انت في الصفحة 1 من صفحتين